ceazerِشبابى اخر حاجه كل مايخص الحياه هوايضا اغانى العاب صور افلام برامج رياضه
اغانى العاب صور افلام برامج رياضه
زملكاوى للابد

نماذج من مشاريع تخرج طالبات كلية دار الحكمة بجدة بالسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نماذج من مشاريع تخرج طالبات كلية دار الحكمة بجدة بالسعودية

مُساهمة  ceazer في الجمعة 9 أبريل 2010 - 0:12

نماذج من مشاريع تخرج طالبات كلية دار الحكمة بجدة بالسعودية


"دراسات طلابية " مساحة أسبوعية تهتم بنشر دراسات الطلاب والطالبات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث نستعرض هذا الأسبوع مشاريع لطالبات كلية دار الحكمة في جده وهن روابي جستنية (نظام إدارة المستندات) وئام الكاظمي (نظام متابعة الممرضين والممرضات) ومجد عطار (نظام مجلة ديزاين) ، رهوة خليفة (نظام معلومات طلب التمويل)
قامت كلية دار الحكمة، قسم نظم المعلومات الإدارية، بمناقشة مشاريع التخرج لعام 2008 \ 2009 لعدد من طالباتها وإشتملت مواضيع الطالبات : نظام متابعة الممرضين والممرضات، و نظام معلومات طلب التمويل، و نظام مجلة ديزاين(Design) ،و نظام ادارة المستندات وحول هذة المشاريع تحدث عدد من الطالبات عن مشاريعهن .


نظام إدارة المستندات

نفذت مشروع (نظام إدارة المستندات) الطالبة روابي جستنية التي تحدثت عن هذا المشروع قائلة:

نظام ادارة المستندات هو نظام يعمل على تسهيل تنقل الاوراق الرسمية بين الاقسام في الشركة حيث انه يتكون من ثلاثة مستخدمين الموظف والمدير ومدير الموارد البشرية. ويتكون النظام من مستندات الكترونية يمكن للموظف او المدير ملؤها دون الحاجة الى استخدام الورق وبالتالي فانها المعلومات التي سوف تنتقل الى الموظف المطلوب باختيار اسمه بعد ذلك تظهر نفس المعلومات لمدير قسم الموارد البشرية بحيث يستطيع ان يقبل الطلب او يرفضه وان لم يكن طلبا فيستطيع التوقيع عليه على انه تم استلامه وكل ذلك يكون في وقت واحد مما يسهل سير العمل ويساعد على الحفاظ على الجهد والوقت. فعلى سبيل المثال، يستطيع الموظف طلب اجازة عن طريق دخوله الى النظام وتعبئة طلب اجازة إلكترونياً والتوقيع عليها بعد خروجه من الصفحة ثم ستظهر المعلومات عند مدير قسمه حين يقوم بالدخول الى النظام وبعد ان يطلع عليها ويقوم بالموافقة عليها او رفضها ستظهر هذه المعلومات حين خروجه من الصفحة عند مدير الموارد البشرية وسيظهر لديه القرار الذي اتخذه مدير القسم فيقوم مدير الموارد البشرية بالتوقيع عليها والموافقة عليها او رفضها وبذلك سوف يظهر ذلك كله عند الموظف ليعرف القرار النهائي وكل ذلك في وقت قصير جدا.


نظام متابعة الممرضين والممرضات

أما وئام الكاظمي فكان مشروعها حول نظام متابعة الممرضين والممرضات وقالت عن هذا المشروع : عبارة عن تطوير وبناء نظام معلوماتي لشركة (سلام للرعاية الصحية والمنزلية) لإنجاز هذا المشروع، كان لابد من اتباع المراحل الاساسية لبناء الانظمة المعلوماتية الادارية.

بدأ هذا المشروع بعمل دراسة ومراقبة لسير العمل في الشركة لمحاولة فهم طريقة عمل الموظفين ( هل تتم باستخدام الكومبيوتر او بطريقة يدوية؟) وحتى يتسنى لنا ادارة المشاكل التي تواجهها الادارة من جراء استخدام النظام الحالي لديهم، تم تحليل لما تم مراقبته ودراسته. و في مرحلة التصميم، تم عمل قاعدة بيانات بطريقة تمكن من تحديث النظام المستقبل باستخدام احدث الطرق الداعمة لقواعد البيانات .نتج عن هذا تقديم نظام سيساهم في رفع كفاءة العمل وتطوير اداء الموظفين به. يقوم النظام بمساعدة الموظفين في متابعة زيارات الممرضات للمرضى الخارجيين وجدولة المواعيد وتسجيل الحالة المرضية للمرضى الذين تمت زيارتهم. كما يقوم النظام بتقديم تقارير طبية يوميا لتسهيل عملية اتخاذ القرارات بسرعة.


نظام مجلة ديزاين

مجد عطار كان مشروع تخرجها حول نظام مجلة ديزاين وقالت:

هذا المشروع هو عبارة عن تطوير وبناء نظام معلوماتي إداري إلى شركة ديزاين لانجاز هذا المشروع ، كان لابد من اتباع المراحل الأساسية لبناء الأنظمة المعلوماتية الإدارية والهدف الرئيسي من هذا النظام هو تسهيل وتحديث عملية جمع المعلومات الضرورية لبناء المجلة و تنسيق واخراج العدد الجديد. كما يقوم النظام بحفظ بيانات عن الجهات التي تقوم بتوفير المواضيع للمجلة وجدولة الاجتماعات المخصصة لتقسيم الاعمال.


نظام معلومات طلب التمويل

أما الطالبة رهوة خليفة فقد إختارت مشروع تخرجها حول موضوع نظام معلومات طلب التمويل وتقول عنه :

يهدف هذا المشروع إلى تطوير و تشغيل نظام حاسب آلي. نظام التقارير هو نظام طور لصالح المؤسسة الدولية المالية لتمويل التجارة التي تعتبر عضواً في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية . هذا النظام سوف يساعد موظفي و مديري الشركة في الحصول على المعلومات والتقارير الضرورية بفعالية و سرعة أكبر. و له دور هام في انتاج تقاريرهامة لمتابعة العمليات اليومية للشركة .

وأشرف على هذه المشاريع المهندسة الأستاذة بسمة الزين من الكلية كما تمت مناقشة هذه المشاريع من قبل لجنة تحكيم تضم باحثين ومسؤولين عن التوظيف في المؤسسات التي يعملون بها من أجل شفافية التحكيم واعطائهن التقييم الذي يستحقونه كما تهدف لجنة التحكيم الخارجية الى تقييم منهجية التعليم بالكلية وتحديد الفجوات الموجودة لمعالجتها من خلال المادة التعليمية وأخيراً اعطاء الطالبة الثقة بعرض فكرتها وهذا مايدل على اهتمام الكلية بما يتماشى مع سوق العمل.
ص الرياض
__________________
تقنية استشعار السوائل بالباعث الضوئي.
الكتروبصريات
استغفرالله العظيم عن والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات.آمين
عبد الرؤوف غير متصل الرد مع إقتباس

ceazer
Admin

عدد المساهمات: 816
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
العمر: 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ceazer.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى